الخميس    14-12-2017م
غلاف العدد
العدد: 171 - جمادى الأولى 1434هـ / أبريل 2013م
الأعداد السابقة
استطلاع
إلى أي مدى تتفق أن يكون برنامج نطاقات آلية قوية لتوطين الوظائف؟

  أتفق تماما
 لا أتفق
 لا اعلم

قبل تقاعدك.. فكر في التخطيط المالي..
تاريخ النشر : 30-03-2013 م
تعبير التخطيط المالي الشخصي ببساطة شديدة هو  أن الفرد لديه طموح ونوايا لتحقيق هدف معين في الإطار المالي أي بمعنى تحقيقه ماليًا. في الوقت الراهن يوجد من يعيش بيننا من ليس لديه خطة أو  هدف معين ليتم تحقيقه وإنما يؤمن بالعيش يومًا بيوم ومن دون تخطيط، وهذه الطريقة في التفكير والأسلوب غالبًا ما تؤثر سلبًا على صاحبها في المستقبل.
 
وبحسب تقرير إنترجينيراشيونال TheIntergenerationReportفإن  حياتنا يجب أن تبدأ بالتخطيط المالي مبكرًا لنتمكن من الوصول إلى الأهداف المرجوة والتي تم رسمها من قبل. في غالب الأوقات الناس الناجحون هم من يخططون في حياتهم في جميع المجالات ومن ضمنها المجال المالي على المستوى الشخصي لأنه من دون تخطيط ولا يوجد هدف واضح في المستقبل يصعب الوصول إلى المراد والهدف الذي تود تحقيقه. غالبًا في الحياة الواقعية من خلال الروتين اليومي عندما نريد تحقيق هدف ما نكتب الأشياء المراد تحقيقها في قائمة أساسية ومن ثم نبدأ العمل عليها على أساس قاعدة الأهم ثم المهم ولكن عندما تصبح الأهداف أكبر وأبعد نحتاج إلى خطط للوصول إلى الأهداف.
يوجد في التخطيط المالي الشخصي  ثلاث مراحل لتحقيق أي هدف وهي المرحلة  القصيرة  والمرحلة المتوسطة والمرحلة البعيدة المدى، وعند البدء في تحقيق أي هدف من الأفضل توزيع الأهداف المراد تحقيقها بناء على المراحل السابقة ويعتمد ذلك على نوعية الأهداف المراد تحقيقها ويجب أن تكون واقعية وتكون في إطار زمني يساعد على تحقيقها. عند العزم على كتابة الأهداف المراد تحقيقها يجب على الشخص أن يفرق ما بين ماذا يريد وماذا يحتاج.
لا يوجد هناك سنوات محددة للمراحل الثلاثة ولكن غالبًا كل مرحلة لها مدة تقريبية ليتم إنجازها. المدة القصيرة أو المرحلة على مدى قصير  غالبًا تكون أقل من 12 شهرًا أي يكون لديك  مخطط تريد أن تحققه خلال سنة أو أقل مثلاً لحفظ جزء من المال للسفر أو دفع مستلزمات البطاقة الائتمانية. المرحلة الثانية وهي المرحلة المتوسطة وغالبًا تكون مدتها من 2-5 سنوات ويمكن تحقيقها خلال هذه الفترة ومثال على ذلك شراء سيارة جديدة أو دفع أقساط معينة. المرحلة الثالثة وهي المرحلة الطويلة المدى التي يمكن تحقيق الهدف فيها ودائمًا ما يكون على شكل مشروع وهي بين 7 و8 سنوات إلى 40 سنة ويمكن أكثر ومثلاً شراء منزل أو حفظ جزء من المال للتقاعد.
بالنسبة للتخطيط على المدى البعيد يجب أن نفكر بكيفية الادخار والعمل وعلى مفهوم الادخار وحفظ المال للمستقبل بعد ترك العمل، لأن العمر المتوسط للإنسان في ازدياد وخلال فترة التقاعد غالبًا ما يعيش الرجل 23 سنة والمرأة تعيش 26 سنة.
(المصدر: اي بي إس, 2009) (نظام التقاعد السعودي 60 سنة هجرية أي 58 سنة ميلادية ونظام التقاعد الأسترالي مثلاً 67 سنة ميلادية للذين ولدوا بعد 1يناير1957 بعد الزيادة من سن 65 إلى سن 67) وهذه الفترة بعيدة جدًا عندما يتم التفكير بها وخاصة من هم في عمر الشباب بحيث لا يغلب لأحد التفكير فيها ولكن من خلال أساسيات التخطيط المالي يجب أخذ كل الاعتبارات ومن تلك الاعتبارات الوقت الذي نعيشه لأن الإنسان بطبيعته يحتاج إلى الأمان المالي ليؤمن حياته خلال فترة الراحة وهي تكون بعد التقاعد ولأن الجسم لا يستطيع الإنتاج كما كان في عمر الشباب ومتوسط العمر لذا على الفرد أن يخطط التخطيط المناسب الملائم لوضعه.
ولتحقيق الأمان يجب على الشخص أن يخطط التخطيط السليم مبكرًا ليسهل عليه أن يحقق ما يريد لاحقًا في حياته بعد التقاعد. الإنسان قد يعيش فترة غير قليلة بعد التقاعد لأن العمر الافتراضي للإنسان اختلف من الزمن السابق إلى الزمن الحالي بحيث ارتفع ارتفاعا ملحوظا، مثلاً في السعودية فإن متوسط عمر الإنسان من المتوقع أن يصل إلى سن 69 للرجال وسن75 للنساء (المصدر: منظمة الصحة العالمية, 2012) وكذلك من المتوقع عند حلول سنة 2050 أن  يصل عمر الرجال إلى 78 والنساء 81.2 سنة (المصدر: موقع الأمم المتحدة, قسم الإحصائيات).
كذلك يشير تقرير إنترجينيراشيونال 2007 صادر من الخزينة الأسترالية يبين أن عمر الإنسان الأسترالي منذ 1900 ميلادي ارتفع من سن 55 إلى 79 سنة للرجال و59 سنة إلى 83 سنة للنساء، وكذلك من المتوقع عند حلول سنة 2047 سوف يصل عمر الرجال إلى 86 والنساء إلى 90 سنة. (المصدر: اي بي إس 2000).
يعود زيادة متوسط عمر الإنسان الآن وفي المستقبل مقارنة بالماضي إلى عدة عوامل منها التطور والتحسينات في علم الطب, التغيرات في العادات الغذائية وكذلك التمارين اليومية، لذا الإنسان  ومع اختلاف المعطيات الآن اختلف من حيث التفكير عن الإنسان في الماضي وكيفية قضاء الوقت بعد التقاعد مثل السفر ومزاولة بعض الرياضة الملائمة للسن مثل الجولف لأن الوقت متاح ومن الممكن مزاولة أي نشاط يريد.
إذا أردت أن تحقق ما تريد بعد التقاعد يجب التفكير بعدة أسئلة ومنها: ما هي المخططات بعد التقاعد وما هي الأعمال التي تفكر بها؟ ما هي الممتلكات التي سوف يكون لها عائد عال وتدر عليك دخلا مريحا يوفر لك حياة مريحة؟ أين سوف تسكن والمؤثرات على حياتك الشخصية والعائلية؟ ما هو رأيك بالعقار والاستثمار طويل الأجل وهل تحتاج إلى مساعدة من خبير في هذا المجال كمخطط مالي مثلاً؟
أخيرًا, قد تشاهد أو تعرف  في واقع  حياتك أن هناك أناسا ناجحين متميزين وأناسا عاديين في حياتهم وذلك يرجع إلى السبب الرئيسي وهو التخطيط السليم والتفكير خارج إطارهم.
  • print
  • email
  • comment
إرسال الموضوع إلى صديق
اسمك: بريدك:
اسم صديقك: بريد صديقك: